فرنسا تدين العملية الإرهابية في جربة وتعزي أسر الضحايا

عبرت فرنسا عن شديد إدانتها للهجوم الذي حدث مساء أمس الثلاثاء بجزيرة جربة، بمعبد الغريبة والذي أسفر عن مقتل 3 أمنيين ووفاة زائرين من بينهما مواطن فرنسي، وإصابة آخرين.

وجاء في بيان المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية الصادر صباح اليوم الأربعاء أن فرنسا تعبر عن عميق الاستنكار والحزن، وتدين بأشد العبارات هذا العمل الشنيع.

بعد مقتل فرنسي.. باريس تدين عملية جربة وتشكل خليّة أزمة

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية عن أحر التعازي لأسر الضحايا وعن التضامن الكامل مع الشعب التونسي والسلطات التونسية.

واضاف البلاغ أن السفارة مجندة بمختلف خدماتها لدعم أسرة المواطن الفرنسي وبقية الفرنسيين المتضررين من هذا الهجوم.

كما حيت الخارجية الفرنسية التدخل السريع لقوات الأمن التونسية معبرة عن مساندتها لتونس لمواصلة التصدي لمعاداة السامية وجميع أشكال التشدد.

ويشار إلى أن وزارة الدّاخليّة، أعلنت ليلة امس أن عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة، أقدم مساء امس الثلاثاء، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والإستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوُصُول إلى مُحيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلا.

أعلنت سفارة فرنسا بتونس عبر تدوينة على صفحتها بفيسبوك مساء الثلاثاء 9 ماي 2023 عن إحداث خلية أزمة وذلك على خلفية ”عمليّة جربة” والتي أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة قتل أحدُهم، كما توفّي زائران (تونسي وفرنسيّ) إلى جانب إصابة 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة.

للمزيد عن التعايش السلمي في جربة يمكنكم مشاهدة الفيلم الوقائقي التالي: