مخاوف من إشعال فتيل أزمة عسكرية جديدة في السودان

حذر الجيش السوداني من خطر المواجهة بعد تحركات مجموعة شبه عسكرية قوية، مما يؤكد التوترات المتزايدة بين القوات المتناحرة والتعقيدات المحتملة في التحركات لاستعادة الحكم المدني.

يمكن أن يؤدي التصعيد الأخير إلى صراع طويل الأمد عبر دولة شاسعة تتعامل بالفعل مع الانهيار الاقتصادي وتفجر العنف القبلي.

وقال الجيش في تعليق نادر على خلاف أعاق الانتقال المخطط إلى الديمقراطية، إن تعبئة قوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو تمثل “انتهاكًا واضحًا للقانون”.

مواجهات عسكرية محتملة في السودان.. والمواطنون يسعون وراء لقمة عيشهم

انبثقت قوات الدعم السريع من ميليشيات متورطة في الصراع في دارفور الذي اندلع قبل 20 عامًا، واتُهمت بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. وهي تعمل بموجب قانونها وتسلسلها القيادي.

يشعر العديد من المواطنين السودانيين بالقلق من تأثير الصراع عليهم.

وقال علي صديق لرويترز “لا نريد أن نرى بلادنا في حالة حرب والشوارع مليئة بالعربات المدرعة والجنود”.

وأضاف: “هذا الوضع تسبب في قلق المواطنين ونأمل أن يستقر الوضع ليطمئن المواطنون”.

وانضمت قوات الدعم السريع إلى الجيش للإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير في عام 2019. ثم نفذت القوتان تحركاً آخر في أكتوبر / تشرين الأول 2021.

تدهورت العلاقات بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ ذلك الحين، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليًا مع الأحزاب السياسية لانتقال مدني بقيادة مدنية إلى انتخابات حرة لمدة عامين.

ونصح بيان الجيش السياسيين بعدم التورط في التوترات التي أشعلتها المفاوضات بشأن دمج قوات الدعم السريع في الجيش كجزء من الاتفاق الجديد.

وقال دقلو، المعروف في السودان باسم حميدتي، إنه يأسف لذلك ويؤيد الاتفاق الانتقالي للأمم المتحدة للمساعدة في منع عودة ظهور الموالين للبشير، وهو قلق تشاركه الأحزاب السياسية المدنية.