قيادي القاعدة المقتول أبو عزام الحلكي ينحدر من مدينة المكلا

  • قتل القيادي الميداني أبو عزام الحلكي في 2018

نشر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب “اليمن” إصدارًا جديدًا ضمن سلسلة ” نافح الطيب”، سلط فيه الضوء على السيرة الذاتية لأحد القادة الميدانيين الذين قتلوا بغارة جوية لقوات التحالف في محافظة حضرموت.

وجاء الإصدار الذي نشر عبر مؤسسة “الملاحم” الذراع الدعائي للقاعدة، لتسليط الضوء على سيرة القيادي الميداني أبو عزام الحلكي “محمد صالح باكرموم الحلكي”، والذي ينحدر من مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت.

وبحسب السيرة الذاتية، فقد انضم أبو عزام الحلكي إلى التنظيم في عام 2014، وشارك في العديد من المهام من عمليات رصد وعمليات قتال حتى قتل بغارة جوية لقوات التحالف في وادي المسيني في محافظة حضرموت.

قُتل في غارة للتحالف.. من هو قيادي القاعدة أبو عزام الحلكي؟

وأشار الإصدار إلى أن أول مهمة كلف بها أبو عزام الحلكي، كانت مشاركته ضمن خلية رصد في مدينة المكلا بقيادي إبراهيم الإبيني، وعقب سيطرة التنظيم على المكلا وساحل حضرموت، نفر الحلكي مع مجموعة من عناصر التنظيم إلى شبوة وابين للمشاركة في معارك ضد مليشيات الحوثي.

وبحسب الإصدار، فقد عاد أبو عزام الحلكي إلى مدينة المكلا بعد انتهت المواجهات مع مليشيات الحوثي، ليشارك في أعمال التسليح والإمداد للمجاهدين، لكنه لم يقطن طويلًا في المكلا، فقد غادر إلى قيفة للمشاركة في المعاركة ضد مليشيات الحوثي ومكث عدة أشهر، قبل أن يتم انتدابه إلى حضرموت الوادي، ثم إلى وادي المسيني.

وفي فبراير من 2018، قتل القيادي الميداني أبو عزام الحلكي، بغارة جوية لقوات التحالف، في أثناء عملية تنفيذ قوات النخبة الحضرمية وقوات مكافحة الإرهاب بدعم من قوات التحالف العربي، عملية تحرير الوادي.

كيف تحولت محافظة شبوة إلى نقطة ضعف تنظيم القـاعدة في اليمن؟