الأمم المتحدة: أسبوع المُناخ في أفريقيا 2022 خطوة مهمة على الطريق نحو قمة المناخ في مصر

  • خبيرة بيئية حقوقية لأخبار الآن: ما يضرب أفريقيا اليوم هو نضوب الشواطىء بسبب أزمة المناخ
  • خبيرة بيئية حقوقية لأخبار الآن:  النزاعات المُسلحة مابين الرعاة والمزراعين من أسباب أزمة المناخ في أفريقيا

اعتبرت الأمم المتحدة، أن أسبوع المناخ في أفريقيا، الذي انطلق أمس ويستمر حتى ٢ سبتمبر في الجابون، يُعد بمثابة فرصة مهمة نحو تعزيز العمل المناخي في أفريقيا وزيادة الزخم تمهيدا للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، والمُزمع عقدها في شرم الشيخ في مصر في نوفمبر القادم.

ويتناول الحدث الذي يشارك فيه مجموعة مهمة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك على المستوى الوزاري، المخاطر المشتركة ويستعرض فرص العمل بشكل جماعي لمعالجة أزمة المناخ.

حول هذا الموضوع تحدثت لأخبار الآن هلا مراد خبيرة بيئية حقوقية وقالت إن هذا الأسبوع للمناخ في أفريقيا يأتي ضمن سلسلة من من أسابيع المناخ التي بدأت منذ أذار الماضي في أسبوع مناخ الشرق الأوسط الذي عُقد في دبي واليوم نشهد أسبوع المناخ الأفريقي وهذا الأسبوع لقمة المناخ التي سوف تُعقد في مصر في نوفمبر المقبل وذلك لأن الأمم المتحدة تعتقد أن القضايا المشتركة للمساحات الجغرافية كـ أفريقيا والشرق الأوسط والكاريبي وأسيا تشترك بعدة أمور وهي : هم الأكثر ضعفاً والأكثر هشاشة والأكثر حاجة للعمل سوياً لإيصال الأصوات في مؤتمر الأطراف , وفي أفريقيا تحديداً يعاني المجتمع الأفريقي من الفقر وشح الموارد المتاحة وضُعف الخبرا ت بشكل أو بأخر , وتضيف مراد أن ما يضرب أفريقيا اليوم هو نضوب الشواطىء بسبب أزمة المناخ وكذلك النزاعات المُسلحة مابين الرعاة والمزراعين والإشكالية المناخية في أفريقيا ليست إشكالية بيئية فقط انما تلقي بظلالها على الجانب الإنساني والحقوقي .

تقول هلا مراد الخبيرة البيئية الحقوقية أن كوب شرم الشيخ كما أعنلته مصر هو كوب من أجل أفريقيا ومن أجل إنقاذ أفريقيا والسماح للمزيد من الخبرات والأموال بالتدفق إلى أفريقيا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بسبب أزمة المناخ .

ويشهد أسبوع المناخ في أفريقيا مشاركة على المستوى الحكومي ومن قادة القطاع الخاص ومؤسسات التنمية والشباب والمجتمع المدني، وتتناول النقاشات كيفية دفع تنفيذ أهداف اتفاق باريس على المستوى الإقليمي، كما تسلط الضوء على قصص النجاح المتعلقة بالعمل المناخي في أفريقيا.

وتستضيف حكومة الجابون أسبوع المُناخ في شمال أفريقيا. وتتولى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ تنظيم الحدث بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

وأسبوع المُناخ في أفريقيا 2022، هو جزء من سلسلة الأسابيع الإقليمية للمناخ لعام 2022، وكانت البداية في مارس مع أسبوع المُناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022 والذي عقد في دبي بالإمارات العربية المتحدة، بمشاركة نحو 4000 شخص، بينما عُقد أسبوع المُناخ في أمريكا اللاتينية والكاريبي، في الفترة من 18 إلى 22 يوليو في سانتو دمينيجو بجمهورية الدومينكان.