كيف يمكنك تحديد شغفك في الحياة؟

إذا كنت ترغب في أن تفعل شيئاً واحداً لتغيير حياتك بالكامل إلى الأفضل، فإن أهم ما يُوصَى به هو أن تجد شيئًا ما تكون متحمساً له، وأن تفعل ذلك من أجل كسب الربح.

رحلة العثور على شغفك في الحياة لن تكون سهلة كما يبدو، ولكنها خطوة تستحق الجهد المبذول. إذ قد يكون شغفك بما تفعله هو المفتاح لرفاهيتك وسعادتك ورضاك بشكل عام.

ولكي تتعلم كيف تجد شغفك في الحياة، هذه بعض المقترحات التي طرحها موقع “لايف هاك” (Life Hack) للمعلومات العامة:

1- ابحث داخلك

ابدأ بسؤال نفسك: هل لديك هواية أو شيء كنت تحب القيام به عندما كنت طفلاً، لكنك لم تعتبره مطلقاً مجالاً للحصول على وظيفة؟ سواء كانت قراءة الكتب المصورة أم جمع شيء ما أم الرسم أم الأشغال اليدوية أم حتى المسائل الحسابية، فمن المحتمل أن تكون هناك طريقة يمكنك من خلالها فعل ذلك من أجل كسب لقمة العيش.

2- اقرأ

بالنسبة لكل شخص، فإنه عندما يصبح شغوفاً بشيء ما، قد يستغرق ساعات في القراءة عنه لساعات متتالية. وقد يشتري الكتب والمجلات المتخصصة، أو يقضي أياماً على الإنترنت لاكتشاف المزيد حول الأمر.

قد تكون هناك بعض الاحتمالات بالنسبة لك، وكلها مسارات وظيفية محتملة.

3- فكّر

إذا لم يخطر ببالك شيء على الفور وأنت تسأل نفسك كيف تجد شغفك، اجلب ورقة وقلماً وابدأ في كتابة الأفكار. لا يلزم أن تكون كتابتك هنا عبارة عن قائمة منظمة. يمكن أن تكون ببساطة ورقة مليئة بالملاحظات العشوائية أو حتى رسومات وعبارات وكلمات مفتاحية لأفكار برأسك كل ما يهم هو أن تساعد نفسك على التفكير فيما تشعر بالشغف تجاهه.

غيّر حياتك للأفضل واكتشف شغفك في الحياة بـ7 خطوات

وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تدوين الأشياء على الورق يعزز قدرة استرجاع المعلومات بشكل أفضل في الذاكرة ويؤدي إلى تنشيط أقوى للدماغ.

4- أطلب المساعدة

هناك أشخاص تُعجب بهم في الحياة من حولك، وهناك أشياء عنهم ترغب في تكرارها واعتمادها في نفسك. اذهب إليهم إذا أمكن، وناقشهم في شغفهم وطموحاتهم التي ترى أنك تشاركهم فيها.

تعرف على كيفية وصولهم إلى حيث هم حالياً، وما إذا كانوا يشعرون أنهم اكتشفوا شغفهم بالفعل من الحياة، وكيف أثر اتباعهم لهذا الشغف على نجاحاتهم الشخصية والمهنية وشعورهم العام بالرضا عن أنفسهم.

كلما وجدت المزيد من الاحتمالات، زادت فرصتك في تعلم كيفية العثور على شغفك على المدى الطويل. قد يعني هذا أنك تقضي وقتاً في التحدث إلى الأصدقاء والعائلة أو زملاء العمل أو حتى المعارف في وقت فراغك.

5- لا تترك وظيفتك

إذا وجدت أنك عثرت على شغفك في الحياة وما تطمح إليه، لا تقدم على الاستقاله من وظيفتك أو التزاماتك الحياتية فوراً. إذ من الأفضل البقاء في وظيفتك أثناء البحث عن الاحتمالات، ثم تجربتها لبعض الوقت أيضاً لاختبار مدى توافقها مع ما تطمح إليه فعلاً. لذا اتبع الأمر كهواية جانبية لا مصدراً أساسياً للعيش.

غيّر حياتك للأفضل واكتشف شغفك في الحياة بـ7 خطوات

وإذا كنت تستطيع القيام بشغفك كوظيفة جانبية للحصول على بعض الدخل لبضعة أشهر أو سنة، فهذا أفضل. يمنحك هذا فرصة لتكوين بعض المدخرات أثناء ممارسة المهارات أو الشغف الذي تريد.

6- احترف شغفك

إذا كنت ترغب في كسب المال أو تريد أن تكون محترفاً، فأنت بحاجة إلى مهارات احترافية. لذا كن جيداً في حياتك المهنية المستقبلية بالتدريب والعمل والمثابرة، وستجني المال من ذلك في المستقبل.

تدرب لساعات متتالية وتعلم كيفية التركيز؛ وإذا كان شيئاً تحبه، فيجب أن تكون الممارسة شيئاً تريد القيام به ومرضياً بالنسبة لك مهما كان الأمر مربكاً أو مرهقاً في البداية.

7-  تمسك بالأمل

من المحتمل أنك لن تكون قادراً على العثور على شغفك في الحياة في بداية رحلة البحث بتلك البساطة، وقد تعتقد أنك وجدته ثم ما تلبث أن تجد أنك تشعر بالضيق والضجر والرغبة في الاستسلام.

ومع ذلك، إذا استسلمت بعد بضعة أيام، فمن المؤكد أنك ستفشل. استمر في المحاولة لأشهر متتالية إذا لزم الأمر، وستجد ما أنت شغوف به فعلاً في النهاية.