أزمة التضخم العالمية تؤثر على أسعار شرب القهوة

دفعت أزمة التضخم العالمية شاربي القهوة إلى البحث عن المشروبات الأرخص ثمناً، لكن النقص في حبوب الروبوستا يزيد من صعوبة العثور على كوب مناسب للميزانية.

في حين أن العديد من محبي القهوة يفضلون حبوب أرابيكا عالية الجودة التي تُباع في المقاهي، فإن روبوستا عادة ما تكون أقل تكلفة لأن الشجرة أكثر صلابة وتتطلب عناية أقل، مما يسهل إنتاجها بكميات كبيرة.

خبر غير سار لعشاق القهوة.. نقص الحبوب يرفع ثمن فنجانك

غالبًا ما تستخدم هذه الحبوب في القهوة سريعة التحضير والإسبريسو والخلطات المطحونة التي تُباع في محلات السوبر ماركت، والتي شهدت إقبالاً مع بحث المستهلكين عن السلع الأرخص.

ومع ذلك، يجد المزارعون الرئيسيون صعوبة في مواكبة الزيادة في الطلب، حيث وصلت أسعار الجملة هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من اثني عشر عامًا.

بالنسبة للمستهلكين في ألمانيا، أكبر سوق للبن في أوروبا، فإن للضغط تأثير ملحوظ على تكاليف البيع بالتجزئة، حيث زادت الأصناف بنسبة 20٪ تقريبًا عن العام الماضي.

نقص المحصول

يبدو أننا سنكون مع موعد مع أزمة نقص في الروبوستا العالمية، فمن المحتمل أن تكون فيتنام – أكبر منتج في العالم – قد جمعت أصغر محصول لها منذ أربع سنوات، بعد أن ركز المزارعون على زراعة محاصيل أكثر ربحية مثل الأفوكادو والدوريان لمواجهة ارتفاع تكاليف الأسمدة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وشهدت البرازيل، ثاني أكبر مزارع لهذا النوع، تضرر محاصيلها من الجفاف، وهناك أيضًا مخاوف من أن إنتاج إندونيسيا قد يتضرر بعد هطول أمطار غزيرة.

على الرغم من هذه العقبات، تم تصدير المزيد من حبوب الروبوستا على مستوى العالم في الأشهر الستة الأولى من الموسم الحالي مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية – ولكن ليس بالسرعة الكافية لمواكبة الاحتياجات المتزايدة.

كانت الشحنات بين أكتوبر ومارس أعلى بنحو 4% من نفس الفترة في 2021-2022، وفقًا لمنظمة القهوة الدولية.

قالت جوديث غانيس، التي تدير شركة استشارية تركز على سلع مثل القهوة في نيويورك: “كان هناك تحول كبير في الطلب بعيدًا عن القهوة ذات الأسعار المرتفعة، حتى أن السوق لم ترضيه صادرات الروبوستا المرتفعة”.

في البداية، تم زيادة كمية روبوستا المستخدمة في الخلطات التجارية لتعويض ارتفاع تكاليف أرابيكا وفواتير الطاقة. وبعد ذلك، أجبر التضخم في أجزاء كثيرة من العالم بعض المستهلكين على شراء الخيارات الأرخص.

نتيجة لذلك، تنمو القهوة سريعة الذوبان كثيفة الروبوستا بشكل أسرع من الأنواع الأخرى، وفقًا لأجوينالدو ليما من رابطة صناعة القهوة البرازيلية الفورية، التي تعد دولتها أكبر منتج للبن القابل للذوبان في العالم.

كما أبلغت الشركات الرائدة في أماكن أخرى، مثل Nestle SA و Tata Coffee الهندية، عن زيادة الطلب على القهوة الفورية في تقاريرها المالية الأخيرة.

بينما من المعروف أن حبوب روبوستا أكثر مرارة من صنف أرابيكا – ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع مستويات الكافيين – فقد حسنت كل من فيتنام وإندونيسيا جودة حبوبهما، مما يسهل على المحامص زيادة تنوع الخلطات دون التأثير بشكل كبير الذوق.

قال دانييل موناري، صانع القهوة الذي يدير أيضًا مقهى رويالتي كواليتي في جنوب البرازيل، إن المستهلكين قد يكتشفون “نكهات مثيرة جدًا للاهتمام” من خلال شرب الروبوستا، حتى لو كان المذاق مختلفًا عن قهوة أرابيكا.

قال: “هناك حلاوة وحموضة، وهي إضافة رائعة وتوازن للشراب”.